الرئيسية / مقالات متنوعة / أبرز كتب تجويد

أبرز كتب تجويد

أبرز كتب تجويد


تساعد أبرز كتب تجويد على التعرف على علم التجويد في الدين الإسلامي، وهو العلم الذي يعرّف القارئ على أسلوب النطق بكلمات القرآن الكريم كما نطقها النبي محمد الذي حرص عليه الصلاة والسلام أن يعلّم أصحابه كيفية تجويد القرآن بالشكل الذي تلقاه من الملك جبريل عليه السلام.
يؤخذ علم التجويد عن أحد الشيوخ أصحاب المعرفة والخبرة، أو عن أحد الخريجين الذين يمتلكون الإجازة بعلم التجويد.
مع دخول الكثير من الأشخاص غير العرب في الدين الإسلامي، وخصوصاً منذ القرن الثالث الهجري الذي شهد اتساعاً غير مسبوقاً برقعة الدولة الإسلامية، انتشر اللحن والكثير من الأخطاء في القراءة والتجويد للقرآن الكريم، وهذا ما دفع علماء القرآن الى تدوين قواعد وأحكام التجويد.
تعريف التجويد:
إن التجويد لغةً هو الإتقان والإحكام والتحسين في الشيء، فالجودة تعاكس الرداءة، أما التجويد هنا فهو طريقة لفظ القرآن الكريم ونطق كل حرف من حروفه بالشكل السليم، وإخراجه من المخرج الصحيح وبالتالي تكون القراءة سليمة من ناحية قواعد التجويد المحددة بشكل واضح من قبل علماء التجويد.
بدايات ظهور علم التجويد وتأليف كتبه:
يعتبر الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي أول من وضع القواعد التي تنظم علم التجويد، بينما كان الإمام أبو الخير محمد بن محمد بن الجزري أول من قام بالتدوين فيه عبر كتابه “التمهيد في علم التجويد”.
ثمّ قام الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري بجمع قواعد التجويد في كتابه “القراءات”، لتتوالى بعد ذلك أبرز كتب تجويد التي وضحّت أصول قراءة وتجويد القرآن الكريم بالشكل الصحيح.
أبرز كتب تجويد القرآن الكريم:
· البيان في أحكام تجويد القرآن:
وهو من أبرز كتب تجويد القرآن الكريم، وقد ألفه حسام الدين سليم الكيلاني الذي كان مديراً لمعهد تحفيظ القرآن الكريم.
نشر الكتاب في سورية عام 1999م، وقد عمل المؤلف من خلاله على جمع نبذة من الأحكام الخاصة بتجويد القرآن الكريم حسب رواية حفص عن عاصم وفق طريق الشاطئية.
ويمكن لكل من يرغب قراءة الكتاب من خلال الدخول الى الرابط التالي:

https://d1.islamhouse.com/data/pdf-viewer/web/viewer.html?

https://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single9/ar_AlByan_fee_a7kam_tgweed_AlQuran.pdf

· التجويد الميسر في جواب وسؤال:
قام المؤلف إسلام محمود دربالة بتأليف هذا الكتاب المؤلف من ثمانين صفحة، والذي يعتبر من الكتب القيمة للباحثين بالعلوم القرآنية خصوصاً، ولغيرهم من المختصين أو المهتمين بالعلوم الإسلامية بشكل عام.
يعتمد الكتاب على أسلوب السؤال والجواب في التعريف بأحكام التجويد، كما أنه يضم بعض أبيات المنظومة الجزرية، وأبيات مميزة تساعد الأطفال على تعلم تجويد القرآن الكريم.
يمكن تحميل الكتاب من خلال الموقع التالي:

https://www.alukah.net/sharia/0/131658/
· الجامع المفيد في تعليم القراءة والتجويد:
قام المؤلف محمد صبحي عبد التواب في عام 1437هـ الموافق لعام 2016م، بنشر هذا الكتاب المؤلف من 211 صفحة.
حاول المؤلف من خلال كتابه التعريف بعلم التجويد، وعرض كيفية منح الحروف حقها من الصفات التي تلازمها ولا تبتعد عنها، مع الإشارة الى الصفات العارضة التي تنشأ عن تلك الصفات اللازمة.
وأشار الكاتب في كتابه الذي يعتبر من أبرز كتب تجويد القرآن الكريم التي نشرت في العقد الأخير، الى أن قراءة القرآن الكريم بالشكل الصحيح والتجويد السليم يمتع الأذن التي تسمعه، وتتأثر به الجوارح ويخشع الإنسان أمام روعة الكلمات التي أنزلها الخالق جلّ جلالهّ.
يمكن الاطلاع على الكتاب وتحميله من خلال رابط الموقع التالي:

https://www.alukah.net/sharia/0/103715/#ixzz76l0HSIz5

· الملخص المفيد في علم التجويد:
وهو من الكتب التي تحقق الفائدة والمتعة، حيث حاول المؤلف محمد معبد من خلال كتابه الالكتروني الذي يبلغ 192 صفحة، عرض أهم المعلومات الدقيقة عن أحكام التجويد.
يمكن الاطلاع على الكتاب وقراءته مباشرة من خلال الرابط التالي:

https://www.alarabimag.com/books/23287-%D8%A7
· طرق تدريس التجويد وأحكام تعلمه وتعليمه:
حاول المؤلفان محمد السيد الزعبلاوي وفهد بن عبد الرحمن الرومي من خلال كتابهما هذا المؤلف من 170 صفحة، رسم المنهج الذي ينير السبيل ويمهد الطريق للطلاب في تعلم التجويد بداية، وتعليمه في المرحلة اللاحقة، كما أن كتاب طرق تدريس التجويد وأحكام تعلمه وتعليمه يعتبر من أبرز كتب تجويد، وهو يشير الى فضل القرآن الكريم وأهمية تلاوته، والأجر الكبير الذي يناله المعلم والمتعلم في هذا المجال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.