الرئيسية / وظائف اخرى / الخدمة المدنية تطلق الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية للعام الحالي

الخدمة المدنية تطلق الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية للعام الحالي

أصدرت وزارة الخدمة المدنية الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي 1436، لتبدأ العمل بها وفق جدولة زمنية مرتبة، والتي تضعها أمام المستفيدين منها سواء الباحثين عن العمل أو الجهات الحكومية.

وتأمل الوزارة أن تلتزم الجهات الحكومية بالجدولة الزمنية للخطة فيما يخص الأدوار والمسئوليات الخاصة بها من حيث بعث الوظائف التي ترغب في شغلها خلال الفترات الزمنية المحددة لذلك، حرصاً منها على الدور التكاملي بين هذه الوزارة واختصاصاتها من جهة ومن جهة اخرى توفير القوى العاملة الوطنية المناسبة في التوقيت المناسب للجهات الحكومية وفق ما نصت عليه الجدولة الزمنية.

كما تحث الباحثين عن العمل من الجنسين (رجال / نساء) على الالتزام بالفترات الزمنية المحددة لتحديد رغبتهم في دخول الإعلان المرتبط بكل سلم رواتب وظيفي من السلالم سلم رواتب الوظائف التعليمية، وسلم رواتب الوظائف الصحية، وسلم رواتب الموظفين العام. ووفق ثلاثة أساليب التوظيف مطبقة بالوزارة:
1) أسلوب المفاضلة : يتم تطبيقه لشغل الوظائف التي يزيد عدد المتقدمين أو المتقدمات على عدد الوظائف المتاحة .
2) أسلوب الإعلان المتكرر : يتم تطبيقه لشغل الوظائف التي يزيد عددها المتاح عن عدد المتقدمين او المتقدمات وتخص هذا النوع بوظائف الأطباء (فئة طبيب مقيم).
3) أسلوب المسابقات الوظيفية : يتم تطبيقه لشغل المسميات الوظيفية والمراتب التي لا يتوفر درجات علمية كافية بحد ذاتها لشغلها أو لقياس المعارف والمهارات والقدرات المكتسبة عن طريق الخبرة العلمية بحد أدنى أربع سنوات لكل مرتبة وفق شروط وضوابط كل مسمى وظيفي ومرتبة .

وتنفيذ الإجراءات المطلوبة منهم بكل دقة ووفقاً لتعليمات نموذج التقديم في نظام جدارة أثناء الفترة الزمنية المحددة ، والتأكد من اجتياز مرحلة التحقق والتدقيق لمرفقات طلب التقديم قبل موعد الإعلان حيث يعتبر ذلك متطلب رئيس لدخول الإعلان ، مع العلم أن وزارة الخدمة المدنية خلال مرحلة إضافة المتقدم / المتقدمة للبيانات على نموذج التقديم في جداره سوف تتواصل معه عن طريق البريد الإلكتروني ورقم الجوال الذي حدد في طلب التقديم (لإحاطته/ها) بنتيجة مرحلة التحقق والتدقيق ، لذا يجب تفعيل تواصل ( المتقدم / المتقدمة) من خلال الإطلاع على وسائل التواصل المحددة في الطلب بعد الانتهاء من إضافة البيانات على نموذج التقديم بجداره.

القواعد العامـــة :
1. الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية وفقاً للسلالم الوظيفية المشمولة بها غير ملزمة لوزارة الخدمة المدنية إلا في حال توفر وظائف مطلوب شغلها من الجهات الحكومية .
2. يجوز لوزارة الخدمة المدنية التعديل في ترتيب أولويات إعلان الوظائف حسب المتاح من الوظائف المطلوب شغلها على ان يتم الإعلان عن ذلك للباحثين عن العمل والجهات الحكومية .
3. لا يجوز دخول أي طلب تقديم لأيً من الإعلانات الوظيفية إلا بعد اجتيازه لمرحلة التحقق والتدقيق وبعد تحديد الرغبة في دخول الإعلان والرغبات المكانية في نموذج التقديم بجدارة من واقع مقرات الوظائف المعلنة من قبل وزارة الخدمة المدنية وتتوفر فيه شروط وضوابط الإعلان حسب كل سلم وظيفي .
4. الوظائف التي ترد قبل التاريخ المحدد كحد أقصى لورود الوظائف هي المشمولة بإعلانات وزارة الخدمة المدنية ، أي وظيفة ترد بعد ذلك التاريخ يتم ترحيلها للإعلان الذي يليه أو إعلان العام المالي القادم.
5. حسب الفترات الزمنية لطرح الإعلانات، تحتوى إعلانات الوزارة على مسميات ومراتب او مستويات أو مجموعة الوظائف المطلوب شغلها حسب سلم الرواتب المشمولة به والمقرات والعدد ، تم وفقاً لمقرات تلك الوظائف يتم ربط تحديد الرغبات المكانية من قبل الباحثين عن العمل في طلب التقديم بجداره. تم إيضاح البيانات الخاصة بالتقويم الدراسي المرتبطة بالعام المالي (1436/1437 هـ ) رغبةً في توضيح المنهجية المطبقة في بناء الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية .

وتتم مباشرة المرشحين للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية اعتباراً من بداية العام الدراسي الذي يلي تاريخ الترشيح، ولتحقيق ذلك تم تحديد الفترات الزمنية الخاصة بالوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية بما يتلائم مع بداية العام الدراسي .

وفي حال توفر وظائف مشمولة بلائحة الوظائف التعليمية تعذر شغلها في إعلان الفترة الأولى نتيجة لعدم توفر متقدمين أو متقدمات أو لعدم توفر متقدمين أو متقدمات يرغبون مقرات الوظائف المعلنة ولا تزال الرغبة في شغلها متوفرة لدى وزارة التربية والتعليم ، فتتولى اللجنة العليا المشتركة بين كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم الاتفاق على مناسبة الموعد المحدد في الفترة الثانية وتأكيد ذلك بإعلان يصدر لهذا الغرض.لا يتم النظر بالطلبات الفردية لشغل الوظائف بل يجب ان ترد كافة الوظائف المطلوب أشغالها من الجهة الحكومية دفعة واحدة حسب المواعيد المحددة في الخطة .

وتعتمد الفترة الإضافية للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية على توفر وظائف تعذر شغلها في الإعلان الأول أو ورود احتياج إضافي، وسوف تتولى وزارة الخدمة المدنية طرح نموذج للجدولة الزمنية خاص للباحثين عن العمل بنفس المواعيد و ترغب الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل الجهات الحكومية.

ويشترط لدخول أي إعلان أن يكون طلب التقديم قد اجتاز مرحلة التحقق والتدقيق لدى وزارة الخدمة المدنية وتتوفر شروط وضوابط الإعلان فيه، كما يتطلب أسلوب المسابقات الوظيفية حصر المسميات والمراتب المتاحة لشغلها وفق هذا الأسلوب في وقت مبكر حيث تمر بمراحل عديدة انتهاءً بإجراء الاختبار تتطلب التعاون والتنسيق مع عدة جهات ذات علاقة بإعداد الاختبارات المهنية وتقويمها واعتمادها على مستوى كل مسمى وظيفي ومرتبة قياساً بالمهام والواجبات المخصصة للوظيفة، من لديهم خبرات عملية لا يقل مجموعها عن الحد الأدنى المشترط في الإعلان سواءً اكتسبوها في القطاع العام أو الأهلي ومشاهد خبراتهم العملية موثقة من مرجعياتها النظامية وليسوا على رأس العمل بوظيفة مشمولة بنظام الخدمة المدنية يمكنهم التقدم للوظائف المناسبة لمكتسباتهم التي يتم طرحها وفق أسلوب المسابقة، والحاصلين على درجات علمية بالإضافة إلى تدريب موجه لمهن محددة وليسوا على رأس العمل بوظيفة مشمولة بنظام الخدمة المدنية يمكنهم التقدم للوظائف المناسبة لمكتسباتهم التي يتم طرحها وفق أسلوب المفاضلة.

وتعتمد الوزارة منهجية احترافية في ادارة أنشطتها تستهدف اختزال الوقت وجودة الأداء، من اجل ذلك يتم الاعتماد على المراسلات الإلكترونية في اداء الأدوار والمسئوليات ويعتمد تزويد معالي النائب ــ سلمه الله ــ وسعادة الوكيل للشؤون التنفيذية ، وسعادة الوكيل للتخطيط وتطوير الموارد البشرية بـنسخة من كافة المراسلات الإلكترونية التي تتم بين الوحدات التنظيمية داخل الوزارة أو مع أطراف ذات العلاقة من خارج الوزارة .

كما تحرص الوزارة على التخلص من الأعمال التي تعتمد على الجهد الفردي والإيمان بالعمل المؤسسي الذي يتحقق من خلال نشر روح فرق العمل في أداء أنشطتها المتداخلة في المسئوليات للوحدات التنظيمية ذات العلاقة بالنشاط وتوثيق كافة المراحل والخطوات والإجراءات التفصيلية لأداء النشاط تمهيداً لميكنة غالبية أدوار ومسئوليات أداء انشطتها .

وتعتمد الأنشطة المرتبطة بالجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية على الأسلوب المركب المكون من عدة حلقات تمثلها عدة وحدات تنظيمية وفقاً لاختصاصاتها، وهذا ينعكس على مستوى جودة الأداء لدورة العمل بكاملها، لذا يجب الالتزام بأداء الأدوار والمسئوليات بالتوقيت والجودة المطلوبة بما يعود بالنفع للصالح العام .

خدمة مدنية (1)

خدمة مدنية (2)

خدمة مدنية (3)

خدمة مدنية (4)

خدمة مدنية (5)

خدمة مدنية (6)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.